Untitled 1Untitled 1


العودة   المنتدى العراقي > المنتدى الثقافي > واحة ديوجين
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

واحة ديوجين علمية، فكرية، عقائدية، فلسفية.

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11-19-2011, 07:21 AM   #1 (permalink)
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Safaa Freeman
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 9,253
افتراضي تجربة جديدة تتوصل الى ان جسيمات النيوترينو اسرع من الضوء

تجربة جديدة تتوصل الى ان جسيمات النيوترينو اسرع من الضوء


Fri Nov 18, 2011


لندن (رويترز) - - يبدو ان تجربة جديدة قد جاءت بأدلة مستحدثة على احتمال ان يكون العالم ألبرت اينشتاين قد جانبه الصواب عندما قال ان سرعة الضوء هي السرعة المطلقة في الطبيعة وهي النظرية التي تشكل اساس الفكر العلمي الحديث عن ماهية الكون.

ويبدو ان الادلة الجديدة - التي تدحض القاعدة العلمية الراسخة منذ ان نشر اينشتاين مفاهيم نظريته للنسبية الخاصة عام 1905 - تؤكد ان النيوترينو وهو احد الجسيمات دون الذرية يسير بسرعة تزيد عن سرعة الضوء بواقع اجزاء من الثانية.

والنيوترينو جسيم اولي دون ذري أصغر كثيرا جدا من الالكترون وليست له شحنة كهربية وحتي الان لم ينجح العلماء في قياسه لان تفاعله مع المادة ضعيف جدا.

وتم تصميم التجربة الجديدة - التي اجريت في معمل جران ساسو بالاستعانة بشعاع من جسيمات النيوترينو من المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات التابع للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) على بعد 720 كيلومترا من ساسو - للتحقق من نتائج مماثلة كان قد توصل اليها فريق من العلماء في سبتمبر ايلول الماضي والتي قوبلت بقدر من التشكك من جانب العلماء.

وأعلن العلماء في المعهد الايطالي للفيزياء النووية في بيان ان تجاربهم الجديدة تهدف الى استبعاد أثر منهجي محتمل ربما يكون قد أثر على القياسات الاصلية.

وقال فرناندو فيروني رئيس المعهد الايطالي للفيزياء النووية "ان القياسات فائقة الدقة ذات اثار بعيدة المدى في مجال الفيزياء لذا فانها تتطلب مستوى غير عادي من التمحيص."

وأضاف "ان المردود الايجابي للتجربة يجعلنا أكثر ثقة في النتيجة على الرغم من ان النتيجة النهائية لايمكن اقرارها الا من خلال قياسات تناظرية تجرى في مناطق مختلفة من العالم."

وكان فريق دولي من العلماء قد زلزل اركان المجتمع العلمي بنتائجه التي ظهرت في سبتمبر ايلول الماضي.

وسجلت النتائج الاولى عندما تم ضخ 15 الفا من اشعة النيوترينو على مدى ثلاث سنوات من سيرن الى جران ساسو وهو معمل ايطالي تحت الارض يقع قرب العاصمة روما.

وقال فيزيائيون شاركوا في التجربة - التي اطلق عليها اسم اوبرا وهو مشتق من الاحرف الاولى للاسم العلمي الرسمي للتجربة - انهم قاموا على مدى بضعة أشهر بالتحقق واعادة التحقق من اي عامل قد يكون اسهم في رصد قراءة خاطئة وذلك قبل اعلان اكتشافهم المذهل.

ويقول العلماء انه في حالة التيقن من النتيجة يكون اينشتاين وهو ابو الفيزياء الحديثة قد وقع في خطأ عندما ذهب الى القول في النظرية النسبية الخاصة بان سرعة الضوء "ثابت كوني" لاتدانيه اي سرعة.

ومن شأن هذا ان يدفع العلماء الى اعادة النظر بالضرورة في النظريات الخاصة بنشأة الكون وحركته وايضا قد يمكنهم نظريا من ارسال معلومات الى الماضي.

وقال العلماء الايطاليون الذين أرسلوا مجموعة من نتائجهم على الموقع الالكتروني لدورية العلوم ان احد المصادر المحتملة للخطأ في التجربة الاولى ربما كان ان نبضات النيوترينو المرسلة من سيرن كانت طويلة نسبيا بواقع عشرة ميكرو ثانية تقريبا لكل نبضة لذا فان قياس موعد وصول النبضات بدقة الى جران ساسو ربما كان ينطوي على اخطاء كبيرة نسبيا.

من كيت كيلاند
__________________
كلما زادت معرفتي بالإنسان زاد احترامي للحيوان

Safaa Freeman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 07:02 PM   #2 (permalink)
عضو متميز
 
الصورة الرمزية Safaa Freeman
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 9,253
افتراضي رد: تجربة جديدة تتوصل الى ان جسيمات النيوترينو اسرع من الضوء

دراسة ترفض نتائج تجربة تقول ان جسيمات النيوترينو اسرع من الضوء



Mon Nov 21, 2011



جنيف (رويترز) - أعلن اعضاء فريق دولي من العلماء يزور ايطاليا حيث يعكفون على مراجعة دراسة سابقة قام بها زملاؤهم وتوصلت الى ان جزيئات النيوترينو يبدو انها اسرع من الضوء رفضهم لهذه النتيجة امس الاحد وقالوا انه اتضح ان تجارب زملائهم كانت تنطوي على اخطاء.

وكان قد تم التوصل الى نتائج مماثلة في سبتمبر ايلول الماضي ثم عضدتها دراسات جديدة جرت الاسبوع الماضي مما احدث ضجة في الاوساط العلمية سببها ان هذه النتائج تشير الى ان نظرية العالم ألبرت اينشتاين للنسبية الخاصة عام 1905 ومعظم مباديء الفيزياء الحديثة تستند الى مقدمات خاطئة.

وفي الاسبوع الماضي أعلن اعضاء فريق تجربة (اوبرا) - وهو اسم مشتق من الاحرف الاولى للاسم العلمي الرسمي للتجربة - في معمل جران ساسو جنوبي روما انهم توصلوا الى ان أشعة النيوترينو التي تم ضخها من المختبر الاوروبي لفيزياء الجسيمات التابع للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) على بعد 720 كيلومترا تسير اسرع من الضوء بواقع 60 نانو ثانية. والنانو ثانية جزء واحد من مليار جزء من الثانية.

الا ان القائمين على تجربة (ايكاروس) وهي تجربة اخرى في معمل جران ساسو - الواقع اسفل منطقة جبلية والذي يديره المعهد الايطالي القومي للفيزياء النووية - قالوا ان ثمة تناقضا بين القياسات التي اجروها لطاقة اشعة النيوترينو فور ضخها والبيانات الخاصة بالاشعة لدى وصولها الى معمل ساسو.

واضافوا في بيان بثوه امس الاول على موقع الكتروني ان نتائجهم "تفند نتائج تجربة اوبرا التي تقول بان اشعة النيوترينو اسرع من الضوء."

والنيوترينو جسيم اولي دون ذري أصغر كثيرا جدا من الالكترون وليست له شحنة كهربية وحتي الان لم ينجح العلماء في قياسه لان تفاعله مع المادة ضعيف جدا.

وبناء على نتائج دراسات اعلنها عالمان امريكيان في مجال الفيزياء في الاونة الاخيرة قال القائمون على تجربة (ايكاروس) ان اشعة النيوترينو التي تم ضخها من (سيرن) كان يتعين ان تفقد معظم طاقتها اذا سارت بسرعة تزيد عن سرعة الضوء حتى بمجرد جزء متناهي الصغير من الثانية.

لكن علماء (ايكاروس) قالوا انه في واقع الامر فان اشعة النيوترينو سجلت - وفقا لقياسات الاجهزة والمعدات الخاصة بايكاروس - نطاقا طيفيا من الطاقة يشبه تماما ذاك الذي ينطلق من جسيمات تسير بسرعة الضوء.

وقال عالم الفيزياء توماسو دوريجو الذي يعمل في (سيرن) وفي معمل (فيرميلاب) الامريكي قرب شيكاجو في رسالة على موقع علمي ان بيان (ايكاروس) "بسيط ومحدد للغاية."

واضاف "ان الفرق بين سرعة اشعة النيوترينو وسرعة الضوء لايمكن ان يكون كبيرا الى هذه الدرجة التي اعلنتها تجربة (اوبرا)."

ويقول اينشتاين وهو ابو الفيزياء الحديثة في النظرية النسبية الخاصة بان سرعة الضوء "ثابت كوني" لاتدانيه اي سرعة وهي المباديء العلمية الراسخة حتى الان التي تشكل اساس الفكر العلمي الحديث عن ماهية الكون وسلوك جميع الاجرام والجسيمات فضلا عن كيفية نشأة الكون وحركته.

وكان فريق دولي من العلماء قد زلزل اركان المجتمع العلمي بنتائجه المذهلة التي ظهرت في سبتمبر ايلول الماضي الا ان هذه النتائج قوبلت بقدر من التشكك من جانب قطاع عريض من العلماء.

ويجري الاستعداد على قدم وساق حاليا لاجراء تجارب اخرى في عدة معامل في الولايات المتحدة واليابان لاعادة تجربة (اوبرا). وفي حالة التيقن من نتائج تجربة (اوبرا) يمكن ان يفتح ذلك الباب على مصراعيه لاعلان كشف علمي مثير.

من روبرت ايفانز
Safaa Freeman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
لا شيء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد المهدي: لن اقبل بتكرار تجربة عام 2005‏ Safaa Freeman منتدى الشؤون السياسية العراقية 0 05-31-2010 01:52 PM
مذكرات البرادعي تعيد تسليط الضوء على الخلاف بشأن حرب العراق Safaa Freeman مكتبة الدكتور علي الوردي 0 03-19-2010 07:00 AM
قناة الفيحاء ودورها الريادي المنفرد في تسليط الضوء على قضية المعتقلين العراقيين في السجون السعودية سيف الشيعة منتدى الشؤون السياسية العراقية 1 11-02-2008 04:12 AM
تجربة نصير المهدي أستراحة الأعضاء 1 03-05-2008 04:45 PM
الوهابية.. اسرع الديانات انتشاراً Safaa Freeman منتدى الشؤون السياسية العراقية 0 10-02-2007 08:49 AM


الساعة الآن: 06:36 AM


iraqiforum.net © 2007 vbulletin