Untitled 1Untitled 1


العودة   المنتدى العراقي > منتدى الحوار العام > منتدى الشؤون السياسية العراقية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02-05-2010, 01:55 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 26
افتراضي تقرير عن واقع الصناعة النفطية

منقول من موقع كتـابات

قطاع التصدير والاستيراد:
1. ايرادات بيع النفط الخام حققت العام الماضي مبلغ41 مليار دولار وبفائض بالايرادات النفطية الى تزيد عن (5) مليار دولار .
2. صادرات نفط كركوك ترتفع الى حوالي 550 الف برميل يوميا .
3. انشاء انبوبين بحريين لتغذية كل من ميناء خور العمية والبصرة النفطيين ضمن مشروع القرض الياباني .
4. تقليل نفقات وتخصيصات الحكومة لاستيراد المشتقات النفطية من دول الجوار والبالغة (5) مليار دولار سنويا والاستغناء عنها منذ بداية عام 2007 من خلال زيادة الانتاج المحلي من المشتقات النفطية والوصول الى الاكتفاء الذاتي في بعض المشتقات .
5. الاستمرار بتأهيل ميناء البصرة النفطي وميناء العمية للوصول الى طاقات التصدير المطلوبة مع نصب (12) عداد توربيني لنفط الخام في كل من المنصتين (أ،ب) في ميناء البصرة واصدار شهادات فحص من شركة عالمية متخصصة مع تحديث كافة اجهزة ميناء خور العمية لزيادة الصاقة التصديرية .

القطاع الاستخراجي :
1) انجاز محطة انتاج النفط الخام في حقل ارطاوي في نفط الجنوب بهدف تصعيد الانتاج الى (50) الف ب/ي .
2) حفر الابار النفطية والغازية وابار حقن الماء لتعزيز الانتاج وتصعيد معدلاته حيث انجز حفر (160) بئر واكمال استصلاح (660) بئر من قبل شركة الحفر العراقية والشركات المقاولة .
3) اكمال مشروع استثمار غاز حقل بن عمر في نفط الجنوب لتأمين (80) مقمق من لاغاز لشبكة الغاز لتجهيزها الى محطات الكهرباء وكذلك استثمار الغاز في محطة الرافضية .
4) اكمال نصب عازلات ثلاثية (باي حسن الشمالي والجنوبي وداود) في شركة نفط الشمال.
5) اعادة تأهيل الخط العراقي – التركي واستئناف ضخ النفط العراقي المصدر الى ميناء جيهان التركي وتبديل مقطع من الانبوب بين كركوك – الفتحة وبطول (70) كم .
6) تشكيل ثلاث فرق زلزالية والمباشرة من قبل احدى الفرق الزلزالية بأعمال المسح الزلزالي ذي الابعاد الثلاثة في حقل الغراف التابع لمحافظة الناصرية .
7) استمرار نصب وحدات معاملة النفط الرطب في محطة عزل DS3 ، DS4 في الرميلة الشمالية ومحطة انتاج غرب القرنة DS7 ، DS8 .
8) اعادة تأهيل محطة PD3 التابعة لشركة نفط الجنوب على الخط الستراتيجي وهي على وشك الانتهاء بعد توقف دام اكثر من 6 سنوات .
9) تحقيق زيادة في انتاج نفط الجنوب ليصل اجمالي انتاج الشركة من النفط الخام اكثر من مليون و (700) الف برميل/يوم ، منها مليون و(500) الف برميل باليوم تصر يوميا عبر الموانئ .
10) بدأت الفرقة الزلزالية اعمالها في حقل الاحدب النفطي غرب الكوت ، واستخراج النفط من اول بئر في الحقل بتكاليف استثمار تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار لانتاج النفط الخام بطاقة (115) الف برميل / اليوم كمرحلة اولى .
11) اكمال فعاليات دورة التنافس الاولى التي تمخض عنها التوقيع النهائي لعقد الخدمة لاعادة تطوير حقل الرميلة مع ائتلاف شركتي BP البريطانية وCNPC الصينية ، والتوقيع بالاحرف الاولى على عقدي خدمة الاول لاعادة تطوير حقل الزبير مع ائتلاف شركتي Eni الايطالية و OCCidental الامريكية و Kogas الكورية الجنوبية ، والثاني لاعادة تطوير حقل غرب القرنة / المرحلة الاولى مع ائتلاف شركتي Exxon Mobil الامريكية و Shell الهولندية البريطانية واحالة هذين العقدين الى مجلس الوزارء للمصادقة عليهما من اجل التوقيع النهائي لهما . بالإضافة الى ذلك فإن الوزارة مستمرة بتنفيذ فعاليات دورة التنافس الثانية والتي تشمل (10) مشاريع لتطيور (15) حقل نفطي مكتشف غير مطور .
12) اكمال فعاليات دورة التنافس الثانية التي تمخض عنها إحالة (7) حقول نفطية مكتشفة غير مطورة إلى ائتلافات لشركات عالمية بعقود خدمة وهي :
‌أ. حقل مجنون فاز به ائتلاف شركتي Shell الهولندية البريطانية وبتروناس الماليزية بسعر (1.39) دولار للبرميل المنتج الواحد وبانتاج ذروة (1.8) برميل يوميا .
‌ب. حقل حلفاية فاز به ائتلاف شركتي CNPC الصينية وبتروناس الماليزية وتوتال الفرنسية بسعر (1.40) دولار للبرميل المنتج الواحد وبانتاج ذروة (535) الف برميل يوميا .
‌ج. حقل غرب القرنة / المرحلة الثانية فاز به ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وشتات اويل النرويجية بسعر (1.15) دولار للرميل المنتج الواحد وبانتاج ذروة (1.8) مليون برميل يوميا .
‌د. حقل الغراف فاز به ائتلاف شركتي بتروناس الماليزية وجانكس اليابانية بسعر (1.49) دولار للبرميل بانتاج ذروة يبلغ (230) الف بميل يوميا .
‌ه. حقل بدرة فاو به ائتلاف شركات كاز بروم الروسية كوكاز الكورية وبتروناس الماليزية وTPAO التركية بسعر (5.50) دولار للبرميل المنتج الواحد وبانتاج ذروة يبلغ (170) الف برميل يوميا .
‌و. حقل الكيارة فازت به شركة (سن انكول) بسعر (5) دولار للبرميل الواحد وبانتاج ذروة (120) الف برميل لليوم الواحد .
‌ز. حقل نجمة فازت به شركة (سن انكول) بسعر (6) دولار للبرميل المنتج الواحد وبانتاج ذروة (110) الف برميل يوميا . وبذلك تكون كميات الانتاج المضافة الى انتاج الوزارة من تطوير هذه الحقول السبعة (4.654) مليون برميل .

13) افتتاح اول برج نفطي للحفر باعماق كبيرة غرب القرنة والذي يعد اول برج حفر يعمل في العراق والحقول الجنوبية بعد سقوط النظام البائد .
14) استمرار المباحثات والاجتماعات لتوحيد الإنتاج من الحقول الحدودية مع دول الجوار (الكويت وإيران) والاتفاق على مذكرات تعاون مشترك .
15) انجاز حفر بئر ابو غرب (18) في ميسان واستصلاح بئر ابو غرب (16) الذي توقف عن الانتاج منذ الحرب العراقية الايرانية عام 1980 .
16) التعاقد على حفر (20) بئر نفطية في حقل البزركان بالعمارة بكلفة (224.4) مليون دولار مع شركة امريكية .
17) شراء (24) جهاز حفر واستصلاح كهربائية حديثة والتي وصلت خلال الاشهر الماضية وبشكل تدريجي وقد تم تركيب ونصب وتشغيل معظمها ودخلت (5) اجهزة في مواقع العمل والتي ساهمت في زيادة حفر الابار الى (44) بئرا هذا العام .
18) تم تأهيل (25) جهاز حفر واستصلاح من الاجهزة القديمة والتي تعرضت للدمار باحداث عام (2003) من ضمن (32) جهاز كانت عاملة قبل عام (2003) وذلك بجهود كوادرنا الوطنية والتي ساهمت بادامة وزيادة انتاج النفط الخام بما لا يقل عن (1.5) مليون برميل يوميا .
19) بدء ضخ النفط من حقل الناصرية بطاقة انتاجية تقدر بـ(50%) من طاقته الاولية البالغة (40) الف رميل يوميا .
20) تأهيل حقل عجيل النفطي في كركوك بطاقة انتاجية تبلغ (35) الف برميل يوميا .
21) ارتفاع انتاج حقول كركوك النفطية تدريجيا الى (690) الف برميل يوميا عد ان كانت (580) لاف برميل يوميا .

القطاع التحويلي:
1) اكمال نصب وتشغيل مصفى النجف بطاقة (30) الف برميل / يوم بعد نقلها من موقع مصفى الدورة لسد حاجة المحافظة من المنتجات النفطية .
2) اكمال نصب وتشغيل معدات وحدة التكرير الجديد بطاقة (70) الف برميل يوميا من مصفى الدورة .
3) المباشرة باعمال مشروع انشاء وحدة التكسير بالعامل المساعد المائع (FCC) في مصفى البصرة وكذلك مشروع وحدة تحسين البنزين الثالثة لمصفى البصرة بالاضافة الى اعداد التصاميم النهائية لمشروع وحدة الازمرة وزيادة الانتاج لمستويات اعلى .
4) اكمال نصب وتشغيل وحدة التكرير / 3 في مصفى السماوة لتصل طاقة المصفى الى (30) الف برميل يوميا ،ونصب وحدة جديدة للتصفية بطاقة (10) الاف برميل يوميل في محافظة الديوانية .
5) اعادة تشغيل كل من مصفى الصينية وحديثة والكسك بعد توقف دام اكثر من ثلاث سنوات بسبب الظروف الامنية وتضرر الانابيب الناقلة للنفط الخام لى المنظومة الغربية حيث تصميم وتنفيذ اذرع تحميل وتفريغ لعربات القطار بالنفط الخام في كل من مصافي بيجي وحديثة .
6) اصلاح وتأهيل وحدات تعاملات المياه لوحدات التصفية لمصافي الشمال مع اعادة تأهيل شامل لوحدات الهدرجة وتحسين البنزين لمصفى صلاح الدين / 2 والذي ساهم بشكل فاعل في زيادة انتاج المنتجات النفطية وكذلك انتاج وقود الطائرات ولاول مرة بعد احداث 2003 .
7) اعادة تأهيل وحدة التكرير لمصفى الشمال مع تبديل العامل المساعد لوحدة تحسين البنزين والذي ادى الى رفع طاقتها الانتاجية بمقدار (10%) .
8) انجاز نسب متقدمة من مشروع تحوير وحدات التركيز القديمة التابعة لشركة نفط الشمال الى وحدات تكرير .
9) اعادة تشغيل وحدات التكسير بالهيدروجين التابعة لشركة مصافي الشمال بعد اكمال فعاليات تأهيلها وصيانتها بحيث ساهمت وبشكل فعال في زيادة طاقات انتاج المنتجات النفطية .
10) القضاء على ازمة المشتقات النفطية من خلال زيادة الانتاج المحلي وتطوير وحدات في المصافي وزيادة هذه الوحدات فضلا عن انشاء مصافي جديدة والقضاء على عمليات التهريب .
11) انجاز نصب مصفى ميسان بطاقة (30) الف برميل يوميا .

القطاع التوزيعي:
1) اكمال تصليح انبوب الغاز السائل (14) عقدة (تاجي – بصرة) للمقطع (لطيفية - تاجي) بعد ان كان متوقف منذ عام 2005 والذي ساهم وبشكل فاعل في انهاء ازمة توفير الغاز السائل لمحافظة بغداد .
2) تشييد (36) معمل أهلي لتعبئة الغاز السائل الى المواطنين مع افتتاح (105) محطة تعبئة مشيدة .
3) انجاز مشروع انشاء (8) جسور تحميل في مستودع الصينية في محافظة صلاح الدين لسد حاجة المحافظة من المنتجات النفطية .
4) انجاز مشروع اصلاح واستبدال قواعد خزانات المنتجات النفطية سعة (5000) م3 عدد/2 في مستودع المفتية .
5) انجاز مشروع خور الزبير لنصب عدادات عدد/9 لمنصات تحميل منتوج البنزين مما احدث زيادة في الطاقة التحميلية للشاحنات من (3) ملايين لتر بنزين الى (5) ملايين لتر يوميا .
6) تأهيل انبوب الغاز (40) عقدة مع الربوطات ونصب ماسكة السوائل التابعة لشركة نفط الجنوب .
7) انجاز فعاليات مد انبوب المنتجات النفطية شعيبة – كرخ (14) عقدة للمقطع (شعيبة – ناصرية) ومن ثم تم اكمال مقطع (ناصرية - ديوانية) وبجهود اتثنائية .
8) استمرار اعمال الصيانة على انبوب الغاز القطري (42) عقدة (ناصرية - مسيب).
9) اكمال مد انبوب (14) عقدة المغذي لمصفى النجف بالنفط الخام من الخط الستراتيجي .
10) اكمال مد انبوب (16) عقدة من الخط الستراتيجي الى محطة كهرباء المسيب .
11) تأهيل الخزان الكروي سعة (2000) طن غاز سائل في مستودع صلاح الدين .
12) اكمال تصليح انبوب المنتجات النفطية (8) عقدة (بيجي - مشاهدة) .
13) اكمال تصليح انبوب المنتجات النفطية (16) عقدة (بيجي – حمام العليل).
14) اكمال تصليح انبوب النفط الخام (12) عقدة (نفط خانة - دورة) .
15) اكمال تصليح الغاز الجاف (16) عقدة (كركوك – تاجي).
16) اكمال تصليح انبوب الغاز السائل (8) عقدة (كركوك - تاجي) .
17) اكمال تصليح انبوب الغاز السائل (14) عقدة للمقطع (كركوك - تاجي) والمباشرة بضخ الغاز السائل من كركوك الى معمل تعبئة الغاز في التاجي بعد توقف دام ست سنوات .
18) قيام شركة خطوط الانابيب بتشكيل فرق سريعة عدد (6) فرقة على الانابيب وبالتنسيق مع وزارة الدفاع بحيث تتواجد في مقرات الفرق العسكرية لغرض تأمين الحماية اللازمة لها اثناء العمل .

مشاريع زيادة الطاقة الخزنية:
تم المباشرة بتنفيذ عدة مشاريع بهدف زيادة السعة الخزنية للنفط الخام والمنتجات النفطية ومنها / تنفيذ مشاريع مستودعات النجف الاشرف وكربلاء والسماوة والعمارة الجديد والعزيزية في واسط ومستودع الكوت ومستودع الطويسة ومستودع غرب القرنة لرفع الطاقات الانتاجية .

العقود النفطية:
1) عقود قطاع الاستخراج:
أ‌) تم توقيع عقد شراكة مع شركة الواحة الصينية (النفط الوطنية الصينية) لتطوير حقل الاحدب في محافظة واسط وقد تم المباشرة بالعمل من قبل الشركة المنفذة.
ب‌) عقود جولات التراخيص:
أولا- جولة التراخيص الاولى (عقودخدمة) التي أقيمت فعاليتها في بغداد في 30 حزيران 2008 ،شملت الحقول النفطية المنتجة الكبيرة وهي (الرميلة الشمالي ، الجنوبي) غرب القرنة ، الزبير ، حقول ميسان (بزركان ، فكة ، ابو غرب) كركوك ، باي حسن) وحقلين غازيين هما (الناصرية ، عكاس) . وقد اثمرت الدورة عن توقيع عقد لتطوير حقل الرميلة مع ئتلاف شركتي(BP البريطانية وCNPC الصينية) بالاضافة الى توقيع عقد مع (ائتلاف شركتي Exxon Mobil الامريكية و Shell الهولندية البريطانية) لتطوير حقل غرب القرنة وكذلك الاتفاق مع ائتلاف شركات(Eni الايطالية و OCCidental الامريكية و Kogas الكورية الجنوبية) لتطوير حقل الزبير وان هذه العقود سترفع انتاج العراق من النفط الخام الى (7) ملايين برميل يوميا خلال مدة (6) سنوات .
ثانيا- جولة التراخيص الثانية (عقود خدمة) التي أقيمت في بغداد يومي11و12/12/2008 وشملت الحقول المكتشفة (غيرالمطورة) وهي (مجنون ، غرب القرنة المرحلة/2 ، الحلفاية ، الغراف ، مجموعة الكفل وتشمل (غرب الكفل ، الكفل ، مرجان) شرقي بغداد ، الحقول الشرقية وتشمل (كلابات ، كمر ، خشم الاحمر ، ناودومان) بدرة ، نجمة ، القيارة) .وأسفرت عن فوز الشركات العالمية بتطوير (7) حقول من أصل (10) تم عرضها ضمن الجولة اعلاه، حيث تم التوقيع النهائي مع الشركات الفائزة بعد مصادقة مجلس الوزراء عليها0
ثالثا- وجود مفاوضات مع شركة SHELL الهولندية وشركة غاز الجنوب لاستثمار الغاز المصاحب للنفط الخام في المنطقة الجنوبية .


2) عقود قطاع التصفية:
‌أ) عقد اعداد دراسة جدوى وتصاميم مع شركة (Foster Wheeler) البريطانية لانشاء مصفى الناصرية وبطاقة (300) الف ب/ي لاغراض تصدير المنتجات النفطية .
‌ب) عقد اعداد دراسة جدوى وتصاميم مع شركة (Tecnip) الايطالية لانشاء مصفى كربلاء وبطاقة (140) الف ب/ي.
‌ج) كذلك تم المضي بعقد مع شركة (Shaw) الامريكية حول مصفى (كركوك وميسان) وبطاقة (150) ب/ي لكل منهما .


اهم القوانين الصادرة التي تخص عمل وزارة النفط :
1) قانون استيراد وبيع المنتجات النفطية رقم (9) لسنة 2006 الصادر من مجلس النواب بعد مصادقة مجلس الرئاسة طبقا للمادة (61/اولا) من الدستور حيث يتضمن القانون قيام النشاط الخاص باستيراد المشتقات النفطية حسب المواصفات العالمية التي تحددها الوزارات المختصة وخزنها ونقلها وبيعها للاستهلاك المحلي مباشرة او من خلال وكلاء مخولين .
2) قانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام المرقم (64) لسنة 2007 الصادر من مجلس النواب طبقا للمادة (61/ اولا) من الدستور ويهدف القانون الى تشجيع القطاع الخاص في المشاركة بعملية التنمية الاقتصادية في العراق والاسهام في بناء القاعدة الصناعية من خلال الدخول في نشاط تصفية النفط الخام .
3) قانون مكافحة تهريب النفط والمشتقات النفطية رقم (41) لسنة 2008 والذي يهدف الى الحد من ظاهرة تهريب النفط والمشتقات النفطية الى البلدان المجاورة .
4) قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2008 والذي يهدف الى تشجيع الاستثمارات ونقل التقنيات الحديثة للاسهام في عملية تنمية العراق وتطويره وتوسيع قاعدته الانتاجية والخدمية وتنويعها من خلال توفير التسهيلات اللازمة لتأسيس المشاريع وتنمية المواد البشرية وتوسيع الصادرات .
رعد حمدون غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن واقع الصناعة النفطية وتطوراتها للفترة (2004 - 2009) رعد حمدون منتدى الشؤون السياسية العراقية 0 02-05-2010 01:51 PM
مدنيون بلا حماية (تقرير الصليب الأحمر) safaa-tkd ملفات و وثائق 5 05-28-2008 10:59 AM
سامي العسكري: واقع حقوق الإنسان في العراق مثالي safaa-tkd منتدى الشؤون السياسية العراقية 1 05-16-2008 05:22 PM
الصدريون : شهادتا بيتريوس كروكر لم تنقل واقع العراق الحقيقي باب المعظم منتدى الشؤون السياسية العراقية 0 04-11-2008 12:08 PM
تقرير من طهران .. فهمي هويدي safaa-tkd مكتبة الدكتور علي الوردي 1 11-10-2007 08:19 AM


الساعة الآن: 03:36 PM


iraqiforum.net © 2007 vbulletin