Untitled 1Untitled 1


العودة   المنتدى العراقي > المنتدى الترفيهي > أستراحة الأعضاء
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

أستراحة الأعضاء مساحة حرة للأعضاء للخروج عن جو الحوار الجاد

 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-03-2008, 10:08 AM   #1 (permalink)
عضو متميز
 
الصورة الرمزية safaa-tkd
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 9,253
افتراضي تأويل وتفسير الأحلام في الموروث الشعبي

محمد علي محيي الدين


أعطى الإنسان للأحلام حيزا واسعا من تفكيره، وأولاها أهمية كبيرة، وحاول تأويلها، وفك رموزها، والكثيرون منا ترآت له الأحلام وعاش دقائقها بمرارتها وحلاوتها، وقد أولاها العلماء جهدهم، فألفوا فيها المؤلفات الكثيرة، التي حاولت تفسير الأحلام، وأشهرهم آبن سيرين وابن قتيبة، وأشهر ما طبع منها "الإشارات في تعبير المنامين"و"تعبير الرؤيا" لأبن سيرين، ومن المعاصرين الراحل الدكتور علي الوردي في كتابه"الأحلام بين العقيدة والحلم"والدكتور مصطفى محمود في كتابه"الأحلام"، الذي درس فيه النظريات الغربية حول الأحلام ,أضاف إليها ما رآه جديرا بالإضافة، وممن درس الأحلام من الغربيين "سيغموند فرويد" الذي أخذت نظريته مكانها المناسب بين النظريات العلمية، التي اعتمدت التحليل النفسي، وكذلك "برجسون"الذي كانت نظريته مناقضة لنظرية فرويد.

ويرى الأستاذ مصطفى محمود، أن الحلم تعبير عن خوالج النفس ونوازعها، وليس بمعزل عن تفكير الفرد، وطموحاته وهواجسه، لذلك نستطيع القول أن الأحلام دلالات رمزية عن أشياء حدثت، أو إيمآت عما سيكون، ورغبات كامنة داخل النفس، وأمال متمنات، وموازنة للصراع الذي يعيشه الإنسان.
وما يعنينا الإشارة إليه، هو رؤية عامة الناس، وأيمانهم بأيحائيتها ومدلولاتها، وما تشير إليه تلك الأحلام، حيث يرى الكثيرون أنها تنبؤ بالأحداث، وما نراه في الحلم يمكن تفسيره من خلال العارفين، وإحالة الرموز إلى أشياء واضحة، وقد أعتمد الملوك والأمراء، على المفسرين، ولجأوا إليهم في تفسير أحلامهم، وهناك دلائل وإشارات في الأحلام، إذ يرى البعض أن الحلم الذي يراه الإنسان، قد يكون صادقا أو العكس، فأذا بكى الإنسان في حلمه، فسوف يضحك في يقظته، وإذا مات في حلمه، فذلك يدل على طول العمر، إلى غير ذالك مما سنشير إليه في ثنايا البحث.
وعندما يقص أحدهم رؤيته غير المعقولة، يقال له هذه أضغاث أحلام، أو تناولت الكثير من الطعام، أو نمت بدون غطاء وأنكشف ظهرك، وإذا كان الحلم مخيفا يقال له قص حلمك في الخلاء، فسوف لا يتحقق ما رأيت، وهناك من يبني تأويله لرموز الأحلام بالاعتماد على ما جاء في القرآن، أو الحديث الشريف، أو التفاؤل والتشاؤم من الحيوانات، أو الاستئناس بدلالات الأشياء، فان، رؤية العراك تعني الشر، ورؤية المسدس تعني أن ترزق بولد إذا كنت متزوجا، أو أخ إذا كنت أعزب، وهناك دلائل على الحلم الصادق، فأذا كانت الرؤيا في النصف الثاني من الليل، وصدق وتقوى صاحبها، وعدم تناوله الطعام الكثير، وقصر الرؤيا، أما إذا عكست هذه الأمور فالحلم كاذبا بلا ريب.
ويعتمد البعض على الحدس والتخمين والمقارنة والاستنباط،، فيعمدون إلى قلب الأشياء، وتفسير الحلم بعكس أحداثه، فالحيوان له في المعتقدات الشعبية أثر في التفاؤل والتشاؤم، والخير والشر، فينعكس ذلك على أحلامهم، فيكون تعبير الرؤيا بما يتواءم مع النظرة إلى ذلك الشيء، وقد يرى الحالم الذهب، والذهب يعني المال الكثير، ألا أن المفسر قد ينسبه إلى معنى الكلمة، التي تعني الذهاب، وقد يعني ذلك السفر أو الموت، من هنا يأتي دور المفسر للأحداث وتأويله لها، من خلال التحليل والخروج بتفسير مقنع.
وكثيرا ما تتحقق بعض الأحلام، وتصدق بعض التفسيرات، فيرى الحالم عيانا ما شاهده في حلمه، خيرا كان أم شرا، ومن غرائب ما يراه الإنسان في نومه، رؤية أحد الناس الذين فارقهم من سنين، ويتحقق ما يراه في يقظته، فيلتقي بهم، ويشاهدهم عيانا، وهذه المفارقات تجعل الإنسان في دوامة بين الشك واليقين، والتصديق والتكذيب لماهية الأحلام وتفسيرها، ولعل العلم الحديث يكشف لنا في المستقبل الكثير من هذه المعميات.
وسنتناول فيما يلي بعض التفسيرات التي أعتقدها العامة، وأمنوا بها، وفسروا أحلامهم بموجبها، وقد يكون ما فاتنا أكثر مما أثبتناه:
*رأى الكثير منا في أحلامه أنه قد تشاجر مع شخص ما وطعنه ذلك الشخص بسكين، وعندما يقص حلمه، تسأله جدتي:هل خرج الدم من جرحك؟فأذا أجاب بالإيجاب، تهللت أساريرها، وطمأنته بأن الحلم قد فسد، لأن خروج الدم يعني الفساد، أما إذا لم يخرج الدم، فعليك التزام الحذر، وعدم إثارة المشاكل مع الأجرين، فقد يصدق الحلم وتصاب بجرح قاتل.

*وقد يرى الإنسان في منامه، أنه خلع أحد أسنانه، فيفسر على أنه نذير سوء، وسيفقد عزيزا عليه، أثيرا لديه.

*وإذا رأى النائم أن أحدى يديه قد كسرت، فذلك دليل الشر والأذى، ونذير بما سيحيق به في أيامه القادمة من مشاكل ومصاعب.

*أما إذا رأيت أحد رجال الشرطة، فهذا دليل على أنك سترزق بولد ذكر، له شأن كبير في القضاء، أو إدارة الدولة، أو في سلك الشرطة

*وقد ترى في منامك أن أحد اللصوص قد سرقك، أو تسور دارك لغرض السرقة، فتفسير ذلك أن ضيفا سيحل عليك، أو سيأتي أليك شخص غاب عنك طويلا، أما إذا كانت الحالم، حاملا فهذا دليل على أنها ستلد ذكرا يتمتع بالقوة والرجولة ويكون له شان كبير بين أقرانه.

*وتعبير رؤية الوجه الجميل في الأحلام دليل السعادة الدائمة، والحياة الرغيدة، لأن الجميل يعني جمالية الحياة التي سيعيشها الإنسان.

*أما إذا رأيت وميضا في السماء، فهذا يدل على أن خبرا سارا سيأتيك عن شخص عزيز مسافر، أو غائب طال غيابه، أو خبر مفرح من أحد ألأقارب البعيدين.

*وقد ترى نفسك مرتديا أطماراً بالية، وأسمالاً رثة، فهذا يدل على أن الناس لا تسرهم رؤيتك، أو أنك مكروه منهم، فعليك تغيير تصرفاتك نحو الأحسن، حتى تكسب ود الآخرين وحبهم.

*وإذا رأى الإنسان أن أحد الأموات طلب منه زادا، وكان ذلك الشخص من معارفه، أو أقاربه، عليه أن يعمل له ما طلب من طعام، ويوزعه على الفقراء والمساكين.

*وقد يرى الحالم نفسه، وقد انتهى أجله، وأنتقل إلى الرفيق الأعلى، فيجلس وقد استولى عليه الهم، وأخذه الحزن، ولكن جدتي لا ترى ما يراه، فأن حلمه دليل على أطالة حياته، وزيادة عمره، وابتعاد أجله، وأنه سيعيش أكثر مما قدر له.

*وقد يرى أحدنا أنه رزق بولد ذكر، وهذا غير ممكن لكبر سنه، أو لأنه غير متزوج، فكيف يكون الأمر يا جدتي العزيزة؟ولا تخلو جعبة جدتي من تفسير مقنع، فهذا يدل على ورود أخبار هامة، تفرح قلبه، وتسر فؤاده، أما إذا رأى بنتا في المنام، وحالته كما سبق، فأن جدتي تقول إنه دليل الخير والبركة وكمال النعمة.

*وقد ترى المرأة أنها ارتدت فستانا جديدا، فهذا يعني أنها سترزق بطفلة جميلة يتزاحم عليها الخطاب.

*وقد يرى الإنسان أنه ارتدى حذاءً ضيقا، أو أهداه أحدهم مثل هذا الحذاء، فهذا يدل على أنه سيقع في الضيق وتتأزم أموره العامة/وأن أحدهم يحيك له مؤامرة لإيصال الأذية إليه، ولكنه سينجو منها ويتخلص من ذلك المأزق.

*أما إذا فقدت المرأة حليها، جميعا أو بعضها، فهذا يدل على أنها ستفقد عزيزا عليها، أو تفقد بعض أسنانها.

*وفي التفسير العكسي للأحلام نرى أن تأويل البكاء في الحلم، دليل على أن الإنسان سينعم بالأفراح، وسيضحك كثيرا.

*وقد ترى العذراء في منامها، أن أحدهم قد أعطاها "حجلا" وهو حلية معروفة، وتفسيره أنها ستحصل على زوج سهل القياد"كمش"، يمكنها تسييره كما تشاء، وبصبح لعبة بين يديها تحركه كما تريد.

*أما إذا رأت المرأة أنها خلعت سوارها، فهذا دليل على انتهاء أزمتها، وخلاصها من القيود التي تكبلها في حياتها الخاصة.
*ورؤية السمك في المنام من علائم التوفيق والنجاح، وبشائر الرزق الوفير والبركة.

*ورؤية العقرب في شكلها القميء المقزز في عرف جدتي، دليل قاطع على وجود شخص يكيد لك، ويحاول إيذاءك بمختلف الطرق والوسائل، لذلك يجب الحذر، وتفويت الفرصة، بالجنح إلى السلم، وعدم إثارة المشاكل.

*أما رؤية الذئب في المنام، فلها مدلولات عديدة، فبعضهم يفسر ذلك بوجود من يضمر لك السوء، ويحاول إيصال الأذية أليك، وآخرون يرون أن هناك من يكذب عليك، ويحاول بشتى الطرق إيذاءك، وهو دليل المراوغة والحيلة.

*وكثرت التأويلات والتفسيرات لرؤية الأفعى، فجدتي تدعوا إلى التمعن للوصول إلى الرأي الراجح والسليم، فأذا كنت مداناً بنذر لأحد الأولياء فعليك الإسراع بسداده، أو لديك عدو يحاول إيذاءك والنيل منك، لذلك يجب الحذر واليقظة اتجاه الأحداث.

*أما حصولك في المنام على "مهرة"وهي فرس جميلة تسر الناظر، فهذا يدل على أنك ستحظى بزوجة رائعة الجمال.

*ورؤية الكلب في المنام، تعني أنك ستحصل على صديق وفي، يكون عونا لك في الشدائد والملمات.

*أما رؤية الجرذ فدليل على أن أحدهم قد أغتابك، وتكلم بما يشينك، ودليل على وجود عدو شديد يحاول الإساءة أليك والنيل منك.

*وقد يزورك الطبيب في منامك، فأذا كنت مريضا، فهذا دليل الأبلال من المرض، وإذا كنت سليما، فتفسيره أنك لا تصاب بأي مرض.

*وكثيرا ما يرى أحدنا أقاربه أو أحد جيرانه ممن توفي مؤخرا وهو عريان، أو يرتدي أطماراً بالية، فهذا يدل على أن أهله لم يوزعوا ملابسه على الفقراء، أو لم يتصدق في حياته على أحد، أما رؤية الميت وهو يتناول طعاما رديئا فيدل دلالة واضحة على عدم إعطاءه المحتاجين من طيبات ما يأكل، بل يعطي فضلات طعامه.

* وقد يرى الإنسان في منامه بعض الحيوانات تعبث في أواني، وتلغ ما فيها من طعام، ويقول العارفون إن ذلك يدل على أن الآخرين يعبثون بشرفه.

*ورؤية الجمل في المنام وهو يسير في الوديان، يرمز إلى الجنازة، ومن يراه قد يموت.

*وقد يمتطي أحدهم جوادا في منامه، وهو في المعركة، فانه سيكون ذا عز ومنعة، ومكانة سامية في النفوس، ويرتقي أعلى المناصب.

*وإذا رأى نفسه يعانق شخصا أو يقبله، أو يحتضنه ويصافحه، فسيسر برؤية أحد أقرباءه، أو أصدقاءه ممن لم يَرهم منذ فترة طويلة.

*أما سماع الأغاريد والأغاني، أو حضور الحفلات، فيدل انه سيقيم حفلة كبيرة، تكثر فيها الأغاريد، وهو من علائم الفرح والسرور.

*وللألوان دلالاتها الخاصة، فقد أستطاع التفكير الشعبي أعطاء إيحآت خاصة به، تتفق مع المنطق والعقل، وهناك الكثير من التفسيرات المختلفة للألوان فالأبيض يوحي بالعفة والطهارة، والنسك والأيمان، وسلامة النية، وطيبة القلب، ونقاء السريرة، والأسود دليل الذنوب والآثام والحزن والموت، وفساد النية وضعف العقيدة، والحقد والكراهية، والأخضر يوحي بالنماء والرزق الوفير والخير والبركة واليمن، والأحمر باحتدام المعارك وإراقة الدماء، والأصفر دليل المرض، والأسقام والعلل.




جريدة المدى / ثقافة شعبية
__________________
كلما زادت معرفتي بالإنسان زاد احترامي للحيوان

safaa-tkd غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطب الشعبي في كوريا safaa-tkd واحة ديوجين 0 05-14-2008 07:13 PM
قصيدة يا شعلان للشاعر الشعبي العراقي السيد سعيد الصافي safaa-tkd الواحة الادبية 0 08-31-2007 11:29 AM


الساعة الآن: 07:10 PM


iraqiforum.net © 2007 vbulletin